رواية نمر والهنوف – لا غلاك اكبر ذنوبي ولا قلبي نبي الفصل الخامس والعشرون 25 بقلم اديم الراشد
رواية نمر والهنوف – لا غلاك اكبر ذنوبي ولا قلبي نبي الفصل الخامس والعشرون 25 بقلم اديم الراشد
البارت الخامس والعشرون
عند اثير
وكانت اثير مخنوقه فيها بكى الدنيا بعد ما شافت ابوها واخوانها لكن كالعاده اجتمعوا يباركون لها ويهدونها
وطلعوا وتركوها مع محمد
اللي كان متوتر ومنحرج وصعب موقفه واثير تبكي بس قرب وهو يعطيها منديل بتصرف غبي شوي بس مابيده حيله
اخذته اثير وهي تمسح دموعها ومن ريحة عطره الهادي بالمنديل حست انه هااادي بعد وزاد تأكدها بعد ما سمعته يجلس بعيد عنها شوي عشان ما يوترها وقال قبل اي شي: اذكري الله يا اثير مافيه شي يستاهل دموعك
من نبرة صوته الهاديه حست انها هدت ورفع راسه محمد يناظرها كان يتوقع انها تشبهه اخوانها لكن وييين هي احلى بكثييير يالله ياكثر ما حلم فيها وهو مايعرفها ومن الاحراج حتى ماطلب نظره شرعيه بس زييين جت مثل توقعه واحلى
حس ان طال سكوته وانقذه المصوره اللي دخلت وصوروا وطلعوا وهو ما يسولف كثير مايبي يفجعها اكثر
لكن قال اخيراً : وش رايك نطلع الفندق!؟ احسن صح!؟ كانت مستغربه استئذانه لكن كمل : انا متأكد ان الصوت العالي والازعاج هنا يسبب لك توتر ويضغط عليك اكثر عشان كذا خلينا نطلع وترتاحين وتعينين من الله خير
حست انها هدت تلقائي كان صوته هادي حسته دكتور نفسي من نبرته وكلامه وشلون يقدر يهديها في وقت المفروض تكون فيه خايفه منه
طواعيةً راحت ولبست عبايتها وهو وواقف ببشته مبتسم وبعد ما انتهت نادى على امه تاخذ طريق وطلعوا وهي هاديه والكل مستغرب انها ما سوت مناحه مثل رهف هذا ورهف وحمد يعرفون بعضهم من قبل
وضحكت الهنوف : راعِ لناس الذربه ماهو انتي لميتي علينا المسلمين هذا وانتي تعرفين حمد
ضحكت رهف : مدري بس انا مرهفه اثير قويه قلب
الهنوف : اي واضح امشي بس امشي
_______________________.
في قاعة الرجال
كان سلطان جالس بذهول يسمع حمد اللي يعطيه نصايح ويفقهه لكن سحبه نمر بضحك: خللله خلللله صدقني نصايحه في وادي والسعاده في وادي
ضحك سلطان: انا على اللي اسمعه تاكدت من كلامك
راكان : انا بس بفهم اختي لاجوديه وشلون صابره عليك
ضحك عدنان : مقيوووله يضرب الحب شو بيذل واكيد انها صابره عشانها ابتلت وحبته
نمر : الحب موجود لكن خلق وفرق
حمد: وجع يانمر انا صديقك واخوك تسوي بي كذا
نمر: ابد والله ما سويت شي بس اقول مالك شغل بالنصايح
ضحك سلطان: اقول وخر انت وياه مافيكم الصاحي ، المهم متى بتجون حايل !؟
نمر : قبل العرس بيومين
حمد : كلنا طبعاً
سلطان : فالكم التوفيق، انا عاد اسلم عليكم بكره ماشي
حمد : شعليه العريس مستعجل
عدنان: يحق له
سلطان: اقول عدنان دامنا فالافراح وش رايك تعرس انت بعد!؟
صد عدنان بضحك: لا تكفى انا مابي اتزوج ولا انضرب على قلبي انا كذا مبسوط
نمر: خله خله عطه سنه بالكثير ويستسلم
ابو حمدان: يلا يا عيال ما تبون نسري
حمدان: الا يبه ماشين الحين
ودعوا بعض وطلعوا كل واحد تنتظره حياته المبسوط فيها وكملوا ايامهم بكل هدوء وحب
_______________________.
وفي الفندق
وصلوا وطلب محمد العشاء وبدلت اثير وهي مرتاحه شوي من صوت محمد الهادي وكلامه الطيب
جلست وهي تسحب روبها وتعدله بحرج وبدا محمد يقدم لها الاكل وهو يحاول يتكلم ويكسر الحاجز لكن مع محاولاته كان يذوب قلبه ااذا ناظرته اثير بنظره خجوله وصوتها ما يسمع منه الا الهمس
اخذ نفس مرهق ومتعب ووقف وهو يغسل ويبدل واول ما رجع كان العشاء ململم ومغطى على طرف وريحة الجو ريحة عطر التفت
وشاف اثير جالسه وهي واضح ارتباكها حاول يتخطى هالليله لكن هيهات
انخنقت اثير اول ماحسته يقرب وعطره يغطي على عطرها شدت يدها بقوه على بعض لكن حررها محمد من بعض وهو يقرب بهمس : ماشاء الله تبارك الله سبحانه اللي ابدع في خلقك
حاولت ترد بس ماقدرت لكنها كانت تثق نوعاً ما بالسعاده دام هاذي بداية محمد …🌚 _______________________.
وبعد ايييام في حايل
الكل صاروا متواجدين والكل مع سلطان والكل مبسوط له وطلبت سلطانه من نمر يعطيها ابوها ماعاد تقدر تحمل اكثر وبتجلس معه في بيتهم القديم ماتبي بيت ام هذال وبعد تعب كبير وافق نمر ووافقت الهنوف وهي تشوف سلطانه بعد لها حق في ابوها
وبعد ما زفوا سلطان اللي كان منتصف المجلس بحب ويرحب
جاء حمد وهو يوقف جنب نمر وراكان وعدنان ومحمد وطارق وكأنهم مستغربين الدحيه اللي مايعرفون لها ابداً
لكن ابتسم نمر اللي قرر يورطهم واتجهه بين الصفوف ينادي كم شخص وبدا يرقص معهم وهو تقريباً عارفها
لكن حمد كل ما يصرخ في وجهه احد يموت من الضحك هو ومحمد
ونمر يضحك عليهم من بعيد واخيراً انتهى العرس بعد نوبة ضحك عظيمه وفرحه اكبر واحسن
_______________________.
بكذا تكون هدت قلوب الكل والكل مبسووووط ومرتاح
ومرت الشهور ووقفت عند الشهر الاهم بالنسبه لنمر
اللي كان طول هالشهر اللي كان شهر الهنوف التاسع وهو عند جده في المزرعه يبي للهنوف الهدوء والجو النظيف والرااحه ما يطلع من البيت كثير
وفي عز العصريه حمد ونمر وطارق يتسابقون من اسرع واحد يرقى النخل ولكن اول ما اعتلى نمر النخله وتسلطت عينه على البركه اتسعت بخوف وصرخ : دحييييييييييم
ترك نفسه ونط من اعلى النخله على الارض كانوا كلهم مرتاحيييين لكن فزوا على صراخ نمر وبدريه اولهم وركضت قبلهم ورا نمر اللي ركض للبركه وهو يشوف دحيم طايح فيه ماله حركه ارتمى للبركه وهو يسحبه ويرفعه وارتفع صراخ بدريه
وقربوا حمد وطارق يسححبون دحيم مع نمر وركض حمد يتصل بالاسعاف اما نمر طلع وهو يرفع دحيم ويناديه بصراخ خااايف عليه كان طول عمره يحذره من هالبركه وكأنه يعرف ان هاليوم بيجي
جلس وهو يحاول يطلع المويه من صدره ومسكه طارق : ياااانمر اهداء الله يخليك
بدريه ببكى: لا يموت ولدي تكفى يا نمر تكفى
حاول طارق يتصرف بطريقه صحيحه وقدر واخيراً وصل الاسعاف واخذ دحيم ونمر يركض وهو مبلول معه كان قلبه يدق شوي يطلع من صدره كل شي يهون الا دحييييم مستعد يخسر كل شي الا دحيم
في ثواني تبدل الضحك لحزن واتجهوا للمستشفى وبدريه متعلقه بنمر وتبكي ومن هنا عجز نمر مايبكي معها وانهار يبكي
والتفت حمد بقلق: ياجماعه اذكروا الله يا جماعه
بدريه : بيموت دحيييييم بيموت
حمد : يا خالتي ان شاء الله بسيطه
ما احد رد اول ماطلع طارق مبتسم: حمدلله ياخالتي بسيطه دحيم بخييير وطلعوا المويه اللي بصدره كلها والحمدلله وهذا هو بخير بس يريح شوي
ركضووا لدحيم وبدريه اللي تحضنه تبوسه ببكى ونمر وواقف بتعب يناظره ونزل يبوس يده بخوف من فقده
واول ما صحى دحيم وتأكدوا انه بخير
طلع نمر بغضب ولحقه حمد : وين رايح
نمر: المزرعه
حمد : وش بتسوي
نمر: بدفن هالبركه وافتك منها
حمد : اقول اعقل بركة المزرعه كلها بتدفنها!؟؟
نمر: اخليها لين يطيح فيها احد ويموت
حمد : لا
نمر : اجل!؟
حمد : بنحط عليها شبك بس اركد بدريه للحين منهاره سكت نمر بغضب وضيق يعتلي صدره
رجعوا لبدريه وحمدلله ان دحيم كان بخييير وما تعمق الماء بصدره وبعد ما تأكدوا انه بخير رجعوا للمزرعه
وصد نمر بغضب اول ماشاف كل اهل الديره مجتمعين نزل بغضب: خييييير خيييير تدورون لكم كلام تكلمونه بعد!؟
سرور؛ لا لا بنتطمن على دحيم
انقهر نمر وهو يصرخ:توكم تعرفون دحيييم هاااه اقول توكلوا على الله لغرقكم بمحله كلكم
كل واحد اخذ عياله وراح ونمر مقهور مو كفايه الكبر والسوء اللي يتعاملون مع دحيم به ومكرهينه حياته توهم يحبونه
ابتسمت بدريه لنمر ونزلوا وركض الجد يحضن دحيم اللي يبكي من الفجعه للحين وهو مايدري للحين كيف جذبته المويه وطاح
جهزوا له لحاف وجلسوا ونمر جنبه وفجأه كالعاده حضنه دحيم وهو يتشبث فيه وهو يدري محد انقذه الا نمر وهو اول مره يشوف نمر يبكي كان بالمستشفى اليوم وعشانه
شد عليه نمر وهو يمسح ظهره بخوف والله لو يصير بدحيم شي يموت نمر على طول وعلى هالحال نام دحيم
والتفت ابو ادهم : خلوه ينام خلوه
بدريه : ببدل ملابسي واجي عنده لا تروح عنه لين اجي يانمر
هز راسه نمر برضا وبدوا يطلعون وكان طول هالفتره اللي دحيم فيها مريض ونمر ماهو مهتم لاحد ابداً حتى الهنوف وعياله وفعلاً اتضح ان دحيم اغلى من الكل عنده
_______________________.
وفي احد الايام ،العصر
كان الجو هادي وكلٍ هدت نفسه بعد ماصار دحيم بخير وطيب ويروح ويجي ويضحك ويلعب
كانت الهنوف جالسه بهدوء تناظر الشمس اللي على نهاية اليوم وبدا الغروب ياخذ شكله فزت اول ماحست بيدين على كتفها وكان نمر اللي جاء بتعب وهو يجلس جنبها: وش اخبار الحبيبه
ابتسمت الهنوف: بخير شلونه دحيم الحين
نمر: بخير بخير تركته عند امه وجيت اشوفتس
ضحكت الهنوف : ايه طلع دحيم اغلى
ابتسم نمر بهدوء: كلكم عينين براس لكن دحيم ما اقدر اعيش من دونه ابد الموت اهون ،
تنهد بضيق :بغى يوقف قلبي من الخوف عليه لولا ستر الله وشفته كان الحين ميت
الهنوف: بسم لله عليه هذا هو بخير و صحه وعافيه
نمر استند براسه على كتف الهنوف بتعب : حمدلله
سكتت تناظر الشمس بعد ما مدت له فنجال شاهي اخذها وابتسم وهو يناظر بطنها الكبييير نزل فنجاله ومسح عليه بحب : متى بتولدين!؟
الهنوف: والله مدري لكن من الصبح اوجس ألم
نمر: اتوقع انه كالعاده
ابتسمت الهنوف: الله يهونها
نمر: وين فارس!؟
الهنوف : نايم
سكت نمر يتأمل الشمس بهدوء وهو يدعي ان الله مايغيب عنه الناس اللي يحبهم ويحبونه
_______________________.
وفي هالليله
بعد ما الكل نام بتعب كان نمر مهدود حييله وتعدل وهو ينسدح بجنب الهنووف اللي ماعاد ينام الا ويده على بطنها وفارس قريب منه وفي عز نومه فز على صرخه
كانت الهنوف تحاول تكابر على الالم بس ماعاد فيه مجال مسكت ذراع نمر وهي تبكي : نمر نمر قم يانمر
فز نمر وهو يشوفها تبكي بألم : بسم لله عليك وش فييييك
الهنوف: بووولد بولد
ارتبك نمر وفز وهو مايدري وش يسوي : وش اسوي وش اسوي
الهنوف: ناد اي احد
طلع نمر وهو يدق على كل الغرف وطلعوا كلهم : وش فيك
ناظرهم بتردد مايدري يقول لمن !؟؟على يساره غرفة امه وام حمد وبدريه ويميينه رهف وجود
لكن قال بصوت عالي اول ما احتار: ألحقوا الهنوف تولد
فزوا يركضون لها كلهم ورجعت امه : يلا يلا بنروح المستشىفى
نمر: يلا يلا
في ثواني اخذوا الهنوف اللي تبكي وراح هو وامه للمستشفى والكل مرتبك
وصحوا الرجال على صوت سيارته مستغربين!؟ وطلع حمد بخوف: خالتي بدريه دحيم فيه شي!؟؟
بدريه: لا زوجته تولد
حمد: لا حول الله يسهل عليها
_______________________.
واخيراً وصلوا المستشفى
وركض نمر يناديهم وهو يقولهم كل شي عن ولادتها الاولى والكل يناظره باستغراب بس كان خايف يصير لها شي من صراخها المفجوع اول مره يسمع هالصراخ والبكى ماعمره حضر هالموقف
مسكته امه :اركد يا نمر علامك
نمر: تسمعين صراخها يمه!؟ بتموت
ضحكت ام طارق: عادي يمه عادي كل الحريم كذا
نمر ارتبك اكثر وهو يدعي ان الله يكون معها ابعد وهو يطلع زقارته لكن اعترضوا وطلعوه يدخن برا نزل الزقاره الرابعه وهو من التوتر ماقدر يسيطر على نفسه وهو يدعي لكن لف على صوت امه : نمر نمر ابشرك ابشرك الهنوف جابت بنت
انمصع قلبه من الوناسه ركض يحضن امه اللي حضنته بفرح وهي تسمح على ظهره وتبارك له
رفع جواله على اتصال حمد: بشر يا ابو فارس
ضحك نمر :ابشر ابشر وصلت زوجة تيّم
ضحك حمد وهو طول الوقت يقول لنمر اذا جالك بنت بتكون زوجة تيم: ماشاء الله ماشاء للله مبروك مبروك
نمر:يبارك فيك ياخوي يبارك فيك
حمد: وكيف زوجتك
نمر : بخير بخير
حمد : خلني ابشر جدي
سكر حمد وهو يمشي بينهم ويبشرهم والكل مبسوط ومستانس
وضحك بدريه بحب: ماعمري تخيلت نمر ابو وبذات ابو لبنت
ابو ادهم: سبحانه الله اللي يغير الاحوالل من حال إلى حال
ابتسم حمد وهو مبسوط ان اخيراً نمر ارتاح بحياته وقدر يعيش الشعور اللي فقده سنين طويله
_______________________.
وفي المستشفى
اول ماشاف نمر بنته حس بشعورغريب مايدري كيف حسه كان وده للحظه يدخلها بضلوعه من كثر ما حبها وانتظرها لف على صوت امه وهي ماهي مستوعبه انها مع نمر وفي مثل هالظروف وهالانهيار اللي يعيشه : نمر الهنوف صحت
قرب وهو يعطي الممرضه البنت وطلع وهو كل شوي يلتفت لها
اسرع لغرفة الهنوف وفتحها بحب وشافها تناظر بتعب وابتسمت اول ماشافته ولا حاسب نمر لوجود امه بالعكس استعجل وهو يحضن الهنوف : حمدلله على السلامه يا بعد عيني
الهنوف: الله يسلمك ، هاه شفت البنت
نمر: شفتها يالهنوف تشلع القلب من محله
ضحكت الهنوف : حمدلله تكفى خلهم يجيبونها
ام طارق : بيجيبونها يابنتي ارتاحي انتي
لفت بحرج وهي تبعد عن نمر وما انتبهت لوجود امه ساعدها نمر ترجع تنام ولف وهو ياخذ جواله
وبدا يبشر الكل بهالفرحه العظيمه
_______________________.
ومن بكره في بيت ابو ادهم
الكل اجتمعوا بدون استثنى الكل فرحان والكل مبسوط وهم النقطه المشتركه بينهم نمر
اهل حايل واهل الرياض بعد
كان نمر حاضن بنته وهو يدور بها عليهم عشان يسلمون لكن كل واحد كان يحط بلفتها بمبلغ رمزي
واول ما وصل عند ابو مقرن صد بضحك وفي حضنه فارس : مانبيها وخرها عنا
كان فارس الصغيره يغار من البنت ومصدوم من وجودها
نمر: والله يا بعض الناس بيموتون
محمد : نمر هاتها تكفى اتشفق عليها من بعيد
ابو حمد: اقول يا نمر وش سميتها
نمر تذكر الهنوف اللي طلببته تسميها وابتسم : اسمها فرح
ابو ادهم : انا اشهد انها فرح
فز حمد وهو ياخذ فرح : هاتها هاتها
اخذوها العيال ويتهاوشون عليها لكن ماكان نمر يخليها لهم وهو فرحان فيها ولا يبعدها عن حضنه وصدره
_______________________.
وبعد 5 سنوات
من هالحياه الرضيه المليانه حب
قدروا الكل يتعايشون مع السعاده وقدروا يتخطون كل العقبات ويوقفون
بالنسبه لنمر كان في قمة سعادته بوجود الهنوف اللي تعدت مرحلة الحب والعشق صار نمر متييييييم فيها وعمرها ما طرا له ان بيجي يوم ويكون جالس بجنب زوجته وعياله ( فارس ابو 6 سنوات ، وفرح 5 سنوات ، حور 3 سنوات )
اما الهنوف رسمياً نست كل الاوجاع بوجود نمر كان تشوفه اعز واغلى شي بعد ابوها اللي توفى قبل ثلاث سنوات وكان نمر اشد حزن عليه مثل بناته واكثر
وعلى الرغم انها كرهة نمر في بداية حياتهم لكم الحين لو يطلب عيونها بتقول تم
……
وحمد اللي ماتغير ابد للحييين مثل ماهو وسيع صدر وفزاع ومحب
كان واصل للمرحله اللي تمناها من السعاده مستقر وهادي باله وهو يشوف ان رهف زادت حياته حلى وخصوصاً بعد ما صار عنده 3 عيال( تيّم ، عمر ،كنان )
اما رهف كانت تحمد ربها على الساعه اللي عرفتها بحمد اللي صار اقرب من عيونها واحب شي لقلبها
……
اما طارق اكتملت راحته بعد ما تعدلت علاقة امه بنمر وصار نمر شبه يومي عندهم والكل صار متصالح مع نمر
ورغم المشاكل الكثيره اللي كانت بينه وبين جود بسبب نمر الحين اختفت وصار مرتاح
اما جود فهمت اخيراً ان عداوتها لنمر ما تقدم ولا تأخر لكن تسببت فيه اهتزاز استقرار بيتها وقررت تترك الموضوع وتستلم
ولكن مازالت ( لين ) بنتهم الوحيده وطارق يؤمن ان لازم يكون بين كل طفل وطفل سنوات عديده عشان يقدر يربيه ويعطيه حقه كامل بالتربيه
……
اما راكان
كان دايماً مستقر في حياته ودايماً حكييييم وعارف يتصرف وعشان كذا كانت حياته مستقره وراكده وهو وارياف يتشاركون نفس الاطباع والهدوء
واكيد استقراره مكتمل بعياله الاربعه ( رغد ، فهد ، وائل، رغيد )
…….
ومن طرف اثير ومحمد
اللي كانوا غرقانييييييين بحب هادي مثل لقائهم الهادي وحياتهم الهاديه
كانت اثير كل ما تناظره وتشوف هدؤه لللي ورثه عياله تستغرب كيف صار ضابط لكن مجرد ما يجي موقف يحتاج وقفته تختلف كل معالم الهدوء ويتحول لانسان صعب وقوي
ومحمد اللي يشكر الصدفه اللي عرفته على نمر واخذ اخته وصارت ام لعياله ونمر واخوانه خوالهم كانت بالنسبه له نعمه كبييييييره
وكملت عايلته بطفلين بنت وولد ( سامي ، ونور) اللي كانوا بننفس هدوء ابوهم وجمال أمهم
……
وان سألتوا عن عدنان اللي كان يرفض الزواج بشده ألين ارغمه ابوه وغصبه يتزوج وحده من قريباتهم لكن من بعدها تمنى لو تزوج من زمان وعاش معها كانت فعلاً عوض السنين الفايته وطبعا بوجود بنته ( لمى)
…..
ابو ادهم وبدريه ودحيم للحييييين زي ماهم وللحين دحيم يحب نمر اكثر ويحب عياله ويقدسهم
وللحين نمر يشوف دحيم اكبر عياله
وابو حمدان اللي بعد ما تزوجوا عياله قرر يتزوج وحده تعينه على كبره رغم صدمتهم كلهم الا انهم تقبلوا فالنهايه الوحده شينه
والباقييييين يعيشون نفس الاستقرار
…..
وفي حايل سلطان وعبدلله مثل ما بدوا بحب كملوها بحب وكل واحد منهم صار عنده كذا طفل وكان عبدلله خييييييير عوض لمرام وابوها كان فعلاً بمثابة الابن البار
ورغم حب ابو مقرن له الا ان نمر داييييماً لاول في قلب ابو مقرن
….
سلطانه رجعت تكمل حياتها مع هذال وتستعين على الشقاء بالله وهي أملها وسندها الوحيد نمر
اما ابو هذال اللي طلع من السجن لكن طلع شخص منبوووذ ومكرووه وحالته حاله ولا جلس في حايل بعد ما انبذوه قبيلته وديرته اخذ ام هذال وطلع للقصيم وجلس فيها
_______________________.
واخيراً في احد النفود في اعز ايام الشتاء اللي بين حايل والرياض ..
اجتمعوا كل العوائل كان المخييييم يفيض بالاصوات اطفال وضحك وسوالف
وكعادته نمر اللي كان جالس على ركبه ونص وهو بيده فزاع والكل حوله
وضحك فارس : يابابا تكفى طلبتك ياعزوتي
التفت له نمر بضحكه وهو يعاني من هالكلمه اللي علمتها الهنوف فارس عشان اذا بغى شي من ابوه يلوي ذراعه بهاا
ضحكوا كلهم وفز حمد: تم تم تم والله مايقول لا
ابو حمدان: اي والله تم يا فارس بعد هالنخوه تم
ضحك نمر: هاه يا ابوك تم وش بغيت
فارس : عطني فزاع وانا اللي بهده ( يهده على الصيد)
الكل : اووووه
عدنان: الله الله ولد ابوه صقار من الصغر
ضحك راكان : دامه كذا اجل موافق ازوجه من بناتي
طارق : ماهي على كيفك عمه الكبيييير اولى بنسبه
نمر: لا تهاوشون ولدي مايتزوج الا اللي يبيها
ابو ادهم: انا ازوجه اللي يبيها انا
حمدان: الله اكبر زوجتوه وهو توه بزر
التفت عليه فارس بحده تشبه حدة ابوه: مانيب بزر ياعمي
محمد : بس بس تكفون لا احد يقول شي وتسببون لنا جريمه واركض وراه بعد ما كنت اركض ورا ابوه
الكل:هههههههههههههههههههه� �هههههههههههههههههههههههه ههههههههههه
وقف نمر وهو يعطيه فزاع وعيال حمد وراكان وحمدان جنبه
_______________________.
وفي قسم الحريم
وقفت ام حمد ببتسامه: تشوفون هذا فارس معه فزاع
فزت الهنوف وهي تركض تجيب الجوال: خلن اصوره
اثير بضحك: يالييييل من الهنوف الحين مليون صوره ولا تزين بعد
لفت الهنوف بضحك : اقول انفقهي وراتس مالي حيل اتجادل معتس
رهف : تعالو تقهوو بس
ارياف اللي كانت واقفه ببتسامه: ياحليلهم كل العيال حوله
وقفت نوره ( زوجة عدنان ) : ياربي بنتي وينها!؟؟
بدريه: هذا هي مع ابوها اجلسي انتي تقهوي
اجتمعوا من جديد على القهوه وكل وحده تسولف مبسوطه
_______________________.
وبعد المغرب
كان مجلس الرجال قريب واصواتهم عاليه وهم يلعبون كورة قدم والعيال بطرف يلعبون بعد
والحريم قهوتهم تدور بينهم
وقفت الهنوف وهي تطلع للمطبخ لكن شافت فيه حركه وقربت ببتسامه : من ذا؟؟
سمعت ضحكته اللي ترد روحها وهو يحط الكشاف على عيونها وقال : حي هالزول حي حايل واهل حايل هلا ومرحبا يا ساكنٍ صدري،وماخذه كل الشعور يالمُمكنه والمتمّكنه وكل ما اهوى
ضحكت الهنوف وهي تعرفه زيين وتعرف لسانه المعسسسول اللي ما احد يعرفه الا هي وهي فرحانه بهالانانييييه ياللله يا حلوها من انانيه ” دام ما احد يشاركها غزل نمر ابد”
قربت تحضنه بحب وقالت تجاريه : أهلين يا راحة الهنوف يا الواحد اللي بدون أشبّاه من جيت و الـ مرحبا وجهك و وجيه غيرك فـ أمان الله
رفع يدها يبوسها بحب وهاذي حبيبته اللي تعود انها في كل مره يعبر فيها عن مشاعره تمطره بكلام اكبر واحسن ابتسم بخفه وهو يتأمل عيونها بفتنه والتفت يناظر ما حولهم احد سحب يدها وطلعوا من الخيمه للجهه الخلفيه والدنيا قمراا واخذ شاهيهم وطلعوا بعيييد لحالهم بالضبط مثل ما ألتقوا
جلسوا واستعدت الهنوف مثل العاده لانه اكيد بيسترخي من التعب ويحط راسه بحضنها لكن تفاجأت فيه يقربها بشويش وهو يضحك حضنها وهو يسندها على صدره: اخذ مكاني اليوم
ضحكت الهنوف وهي ترتخي : وانا اقول وش عنده مدمن هالحركه !؟ اثره تريح
ضحك نمر: طبعا تفرق من حضن لحضن
فزت بغيره: ليييه!؟ ومن به غير حضني
رجعها نمر وهو يضحك : مابه غير حضنك الا حضن قبري
الهنوف : بسم لله لا تقول هالحتسي
ابتسم نمر وهو يقول : دام جونا صافي غني لنا سامريه
ضحكت وهي تناظره ومدت يدها تحتضن يده اللي شد عليها بحب وقالت: ابد هالسامريه من تالي صرت لا شفتك اذكره
ضحك نمر: هذا اللي ابيه غردي اشوف
اعتدلت الهنوف بضحك وهي تمسك ذراع نمر كأنها ترقص السامري
وغنت (ياناس عذبني هذاك الزين
ياناس قولوا لي شسويله
أبي الصبر مار الصبر من وين
والله مالي بالصبر حيله
الود ودي ما يغيب شوين
وعن الوطى بٌكفوفي أشيله
أفرح إليا شفت العرب لاهين
لأجل اتغافلهم وأراعي له)
وقف نمر وهو يسمعها بحب ويناظرها داييييماً تبهره دايما وهي الجديده بصدره
اخذ نفس وهو يقربها لكن غمض وابعد وانقطع جوه اول ما سمع بكى حور وفارس يشيلها ويدور فيها بين الخيام وشوي جاه حمد
فزت الهنوف : وويلي بنيتي علامه !
فزوا يركضون لها لكن وقفت الهنوف اول ماشافت حمد وتقدم نمر: وش فيها اختك !؟
فارس :تيّم دفه وطاحت
كانوا عيال الهنوف اخذين اغلب لهجتها وابتسم نمر يشيل حور: افا وانا ابو حووور ابد والله ما تبكين
حمد: دفها بالغلط يا نمر
قبل يرد نمر جت فرح تركض وهي كأنها طالعه من هوشه وابعدت شعرها بغضب : ماعليتس يا حور انا دبغته لين عض الارض
فز حمد بضحك وهو يسمع بكى تيّم : افاااا هذا وانا بزوجتس ولدي اجل تخسين
فرح: مابيه الخايس
نمر: بس يا فرح بس
راح حمد لتيّم يضحك: افااا كفختك البنت هذا وهي مابعد صارت لها عليك وليه
ابو حمدان بضحك: قايلين لكم لاتقاشرون عيال نمر ما تطيعون
ابو ادهم: تراهم حبيبين بس مايحبون الغلط
طارق: اببببد نمر نسخة طبق الاصل
الكل:هههههههههههههههههههه� �هههههههههههههههههههههههه ههههههههههه
عند الهنوف اللي طلعت بصدمه : فرح وراتس تضربين الوغدان!؟
فرح: شسوي له!؟ لا يدف اختي
نمر: عيب يافرح هو مادرا عنها
اخذتها الهنوف من نمر وهي تناظرها بضحك هالحور اللي متعلقه بأبوها حيل وكلهم بدون استثناء
والتفت نمر يهمس للهنوف : دام خربوا هالوغدان على قولتس خليني اروح لرجال
وغمز بضحكه : وانتي لا تقصرين اذا لهوا عنك العرب راعِ لي
ضحكت الهنوف بنفس الهمس: وانا عمري سجيت عنك انت تملي عيوني وتفيض يا ابو ضحكةٍ فيها من الحب عمرين
التفت نمر: فارس اخذ خواتك ورحوا ألعبوا شوي بجيكم
والتفت نمر للهنوف وهو يبعدها شوي عن الانظار: انا متأكد ان ما مت بخفقان قلب بموت من الحب ، عمري ما تخيلت ان على كثر ذنوبي بحصل احد يحبني
ابتسمت الهنوف : افا يا بعد حيي انت كلك محاسن لكن الزمن ظلمك
نمر ابتسم : انا ادري انه لا غلاك اكبر ذنوبي ولا قلبي نبي يعني لا تجامليني انا لو اموت لعيونك وربي ما اوصل مواصيلك
الهنوف : بسم لله عليك م.. قاطعها نمر وقطع نفسه ونفسها لكن للمره المليون ابعدوا عن بعض من بعد ما اسمعوا صوت العيال راجعين
فارس: يبه تيّم عيا يخلينا ندخل
غمض بغضب: لعنة الله على ابليس الواحد ما يمديه يستانس شوي
ضحكت الهنوف : روح روح سنع ولد خويك ذا اللي ازعجنا
طلع نمر معهم بضحك: تيييييم وجع
وقف حمد بضحك يحطه في وجهه: مالي شغل هو اخذ عنادك مالي شغل
نمر: اخذ عنادي يفتري في عيالي
ضحك ابو ادهم: والله ولد حمد اخذ حق ابوه منك يانمر تذكر وش تسوي بحمد
ضحك حمد: شفت الدنيا دواره
ضحك نمر وهو يهدد تيّم : ياويلك تقول لبناتي شي اما فارس تجازى انت وياه
راكان : لا لا ما يقوله شي فارس حبيبه لكن عيالنا معزر فيهم
جلس نمر وهو يحط بناته وحده يمينه وحده يساره
وجلس حمد جنبه بهمس: اقول وينك عن هالصييحه!؟ منحاش مع حايل
ضحك نمر : اييه
حمد بضحك واستهزاء: والله انك ادمنتها
همس له نمر بضحك وبطريقة الهنوف : إدمان والله يا حمد حُبه إدمان ، مقدر اخليها بعد ما ألتقيها
دفه حمد بضحك:مقدر الومك صراحه علتنا وحده
سكتوا وهم يضحكون وكل واحد يدري بحجم الحب في قلب الثاني
_______________________.
واخيراً
كانت هاذي كل المشاعر المكشوفه واللي يعتليها دائماً وابداً الحب .. مهما كان نوع الحب الا انه موجود في قلوبهم .. اولها حب الصديق : اللي خلى حمد يدفع عمره وراحته ووظيفته لعيون صديقه واخوه نمر اللي افنى حمد نص عمره يركض وراه من قضيه لقضيه ويساعده وينقذه وهو يدري نمر مليان خيير بس محد معطيه فرصه لكن مستحييييل يترك اخوه وصديقه لعثرات الزمن اللي ماتزيده الا قسوه .. وقدر حمد انه يكون اليد الاول دايماً اللي تسحب نمر من الظلام .. ..
والحضور الكبير لحب الخييير وحب المساعده اللي لو ماكان هالخير موجود بقلوب الناس ماكان ساعد ابو الهنوف نمر وانقذه من موت محقق له في اسفل جبل وهالخير نفسه حرك في صدر الهنوف دافع انها تساعد الرجال اللي توقعته ماله هروب من الموت وبيكون حادث عابر لكن اكتشفت انه هو نفسه اللي بيكون لها درع وسند وان الموت بعينه وعلمه هو بعده عنها
ونفس الخييير عرف نمر على ابو مقرن الصديق الاول والاب والدعوه الخيره بالنسبه لنمر
..
ومازال حُب الاخوان اللي مهما تأخر لابد يجي يوم وتهزه الايام وتحركه فينا ونعرف وندري ان الدنيا كلها بكفه والاخوان بكفه
اييه هالحب اهتز ونبت بقلب نمر واخوانه وطارق بعد ما عرفوا ان مالهم غناة عن بعض ومهما وصلت فيهم العتاب والزعل يعرفون انها لمصلحة بعض
..
والحب الاعز والاسمى دائماً وابداً هو حب الوالدين اللي مهما دخل سوء الظن بينا وزعلنا وتضايقنا مجبورين نحبهم وننخضع لهم طاعه وبر وحب ولابد الايام تكشف عن ستار الحب وتحسن خيبات الامل اللي سبق وتجرعناها
بالضبط مثل ما برت جروح نمر من هجر امه وابوه له قدرت تمحي جروحه وتجدد الحب اللي يحتاجه فيهم
..
اذا تكلمنا عن محاسن الصدف !! ابطالها معنا كثيييير
أول ابطالها سلطان اللي جمعته الصدف مع حمد ونمر بلقاء عابر لكن نتيجة هالصدفه علاقه صداقه عظيمه بينهم
وثاني ابطالها محمد اللي من دافع الصدف اللي رمت نمر بين يدينه في يوم من الايام وساعده وعرف بها معدن نمر انتجت هالصدفه صداقه تنشرى بالذهب وزواج اسطوري
ومازالوا ابطال الصدف يجتمعون والصدفه والنقطه المشتركه بينهم دائماً هو نمر اييه نمر اللي كان يعتقد انه نحس دائماً لكن مايدري انه البدايه لكل حياة سعيده بالضبط زي ماكان هو سبب في لقاء عبدلله ومرام اللي ابحروا في بحر الغرام
وهو نفسه نمر اللي بصدفه بعد عرف حمد على رهف اللي كان يشوفها نعمه عظيه بعد نمر طبعاً
..
واذا بنتكلم عن جزاء الاحسان! والعوض الكريم ..هناك يوقف بين السطور دحيييم اللي كان جزاء احسان نمر معه هو احسانه لنمر بالحب العظيييم اللي الله وحده يعلم بفرحة دحيييم بنمر وهالحب البريء اللي يجمعه بنمر
وجزاء احسان نمر من بدريه دعوات بظهر الغيب وهي تشوفه يذوق الموت ولا تضيق هي ودحيم
وجزاء احسان ابو ادهم من نمر هو البر وهو طول عمره يحترم هالرجال والحنون الرحيم ويقدره ويقدم له روحه وهو اللي سواه له ماسووه امه وابوه تكلف بتربية نمر اللي كانت صعبه جداً بس صبر وهاذي نتيجة الصبر وهو يشوف نمر اللي شوي ويحج به على ظهره من كثر ماهو شايله
وجزاء الاحسان من نمر لام حمد وابو حمد وبدريه اللي طول عمرهم وهم السند الاول له وخط الدفاع عن نمر كان نمر يدور رضاهم بكل ما يطلع بيدينه وفعلاً قدر يجازيهم خير الجراء
….
لكن الجزاء عن الجزاء يختلف بالضبط زي ماهو يختلف بين الاحسسسان والإساءه
ودايماً نعرف ونردد( وما جزاء الاحسان الا الاحسان)
لكن.. كان جزاء السووء دايماً سووء وخصوصاً اذا كان يشبه سوء ابو هذال وهذال وام حمدان ومن اشباهم كثير هالاشخاص اللي انعدمت من قلوبهم ذرة الخير واللي يتصورون بأبشع الصور عشان يضرون شخص بريء
ولكن مستحيل يجنون ثمرة هالشر الا شر ووسوء
.. .. …
وبعد كل هالكمية من الاحساس والمشاعر .. نوصل لاحساس نمر اللي كلها مرت عليه وكلها عاشها ويعرف شعور انه منبوذ ومكروه بدون ذنب منه وكبر هالشعور لييين غلغل فيه الاطباع السيئه ونتائج سيئه ويعرف شعور ان تنمد له يد النجاه ويرمي كل هالحمل الثقيل اللي على ظهر
ويلتفت ليد الحب اللي اخذت قلبه ورفعته سماء سماااء فوووق بعيييد عن اليدين الخبيثه والكلام الشييين
اييه هو فوق الغيوم ويدينه بيدين الهنوف اللي مهما حاولت هالغيوم ترعد وتبرق وتبعدها عنه يمسك فيها بكل قوته وكيف يخليها وهي الحيييااه والخيير اللي غير نمر من برق شر ( لبرق خييير )
_______________________.
واللي لازم نعرفه من هالكلام كله ونثق فيه .. ان مهما كبرت عيوب الشخص لابد ويكون لها نقطة ضعف نقدر نوصلها ونغيييرها لمحاسسسن وحب ولُطف
لكن نحتاج يد مليييانه خيير عشان نوصلها ، ومهما حاولنا نتعمق فالشر ما بنحصد الا شر .. ومهما كانت احلامنا صعبه وبعيده ومستحيله لازم نتمسك فيها وبنووصل
.
.
.
وفي نهاية روايتنا .. اتمنى من قلبي انها نالت اعجابكم .. واتمنى اني وفقت فيها ودائماً وابداً ارجع اقول .. نقطة النجاح لي ولروايتي هي انتم .. ادامكم الله لي عمراً وحُباً (إن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان)
تقبلوا حبي ودمتم بخير
أديم الراشد
- لقراءة باقي فصول الرواية أضغط على (رواية نمر والهنوف – لا غلاك اكبر ذنوبي ولا قلبي نبي)